تساؤلات




التعلم الإلكتروني أم التعليم الإلكتروني


التصميم التعليمي و التطوير التعليمي


خدمات الويب و تطبيقات الويب




هناك 24 تعليقًا:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. من وجهة نظري أن هناك اختلاف حيث عملية التطوير أشمل و أن التصميم يقصد به البناء والتكوين أما التطوير فهي عملية تهدف إلى التعديل للوصول إلى ماهو مرغوب
    أي أن التصميم أولاً ثم التطوير وهذا مانراه في النموذج العام للتصميم التعليمي

    ردحذف
  3. التصميم التعليمي مرتبط بالتطوير التعليمي حيث أنهما عمليتان متفاعلتان ومتكاملتان

    ولتفريق بينهما يلزم معرفة التالي:
    من ناحية المتطلبات:
    التثميم التعليمي :يتطلب التمكن من المبدى والاسسس والمعايير التربوية والسيكلوجية والفنية
    التطوير التعليمي:
    يتطلب مواد إنتاج - أدوات - معامل مستلزمات مادية -مهارات وأدوات تقويم
    من ناحية طبيعتها:
    التصميم التعليمي:
    عملية تخطيطية فكرية بالدرجة الاولى
    التطوير التعليمي :عملية إجرائية تنفيذية انتاجيه
    من ناحية أهميتها:
    التصميم التعليمي:
    حلقة وصل بين النظريات والتطبيقات
    التطوير التعليمي:
    يرتبط بالاجرائات التنفيذية لعمليات الانتاج والتقويم
    من ناحية وقت البدء فيها:
    التصميم التعليمي:
    بعد عملية التحليل وقبل عملية التطوير
    التطوير التعليمي:
    بعد عملية التصميم وثبل عملية التنفيذ
    من ناحية الاسس القائم عليها:
    التصميم التعليمي والتطوير التعليمي:
    يقومان على اسلوب او مدخل النظم وذلك بــ(خطوات منهجية متتابعة وحددة تتضمن بالضرورة التقويم البنائي والتغذية الراجعة)

    من ناحية المخرجات:
    التصميم التعليمي :
    ينتج عنه مخططات مفاهيمية مكتوبة ومدعومة بشرح لفظي لتحديد المواصفات الفنية والتربوية للمنتج التعليمي
    التطوير التعليمي:
    ينتج عنه منتوجات ونظم تعليمية متكاملة تصلح كمصادر لتعلم في المجال التعليمي

    ردحذف
  4. بعد البحث والاستفسار تبين لي أن التطوير اشمل من التصميم والتطوير اسبق بظهوره من التصميم والمقصود بالتصميم هو البناء فلا يمكن ان تنتج "تطور" دون ان تصمم .. اذن التطوير اشمل من التصميم

    ردحذف
  5. فاطمه الشهري


    الفرق بين التصميم التعليمي و التطوير التعليمي :

     ذكر ( جاستفسون و برانش- ترجمة الصالح ، 2003 م ، ص 8 ) أن أحد المشكلات الرئيسية المزعجة في مجال تقنية التربية هي عدم الاتساق في استخدام المصطلحات الفنية ، فاستخدمت سيلز و ريتشي مصطلح "تصميم النظم التعليمية" (Instructional Systems Design) بدلاً من مصطلح "التطوير التعليمي" ( Instructional Development) و تعرفانه بأنه " اجراء منظم يشمل خطوات تحليل التعليم و تصميمه و تطويره و تنفيذه و تقويمه".
    و هو مشابه لتعريف جمعية الاتصالات التربوية و التقنية ( AECT ) للتطوير التعليمي حيث عرفته بأنه " أسلوب نظم لتصميم نظم تعليمية كاملة و إنتاجها و استخدامها ، و يشمل ذلك جميع المكونات المناسبة و أنماط الإدارة لاستخدامها ".
    و ذكر أن التطوير التعليمي أكبر من تطوير المنتج التعليمي ، الذي يركز على منتجات منفصلة ، كما أنه أكبر من التصميم التعليمي الذي من مراحله مرحلة واحدة فقط من التطوير التعليمي .
    و يحتوي كلا التعريفين على الكثير من النشاطات تتراوح من الشعور المبدئي بأن "شيئاً ما " ينبغي عمله - أي الشعور بالمشكلة و تقدير الاحتياج - و حتى تنفيذ التعليم الذي أنتج و تقويمه .
    و ينسج مع كلا التعريفين فكرة أن التطوير التعليمي أكثر شمولاً بكثير من النشاطات المرتبطة بإعداد درس ما ، أو التقرير الآني للاستراتيجيات التعليمية ، أو تسلسل المحتوى ، أو توفير عوامل الحافز ، أو تقرير تصرفات المتعلم .
    و كثيرا ما تسمى هذه النشاطات بالتصميم التعليمي ، و لكنها -أيضاً- كثيراً ما أسماها مؤلفون آخرون التطوير التعليمي.
     كما ذكر د بدر الصالح عند سؤاله عبر التويتر عن الفرق بين التصميم التعليمي و التطوير التعليمي التالي :
    - أن حركة "التطوير التعليمي" Instructional Development Movement)) هي بداية مجال التصميم التعليمي عام 1970م ، ثم انتشر مصطلح "التصميم التعليمي" أو " تصميم التدريس" (Instructional Design) أو تصميم نظم التدريس (Instructional Systems Design)-تصميم النظم التعليمية - .
    - التطوير أشمل من التصميم ، فأنت لا يمكن أن تطور (تنتج) دون أن تصمم ، و في عملية التصميم التعليمي نجد أن مرحلة التصميم تسبق مرحلة التطوير .
    - و أرجوا أن لا ننشغل بهذه التفاصيل ، فالمهم أن نعرف أن تقنية التعليم كعملية هي تصميم التعليم ، و إذا اعتبرنا تقنية التعليم عتاد-منتج- و برامج تصبح منظومة فرعية للتصميم التعليمي ، و إذا اعتبرناها عملية يصبح التصميم التعليمي منظومة فرعية لتقنية التعليم .
     و ذكر (سرايا،2008، ص115) أن التصميم التعليمي والتطوير التعليمي عمليتان متفاعلتان و متكاملتان ، و لا يحل أحدهما محل آخر، وقام بمقارنه بينهما على النحو التالي :
    - عملية التصميم التعليمي
    متطلباتها:التمكن من المبادئ والأسس والمعايير التربوية والسيكولوجية والفنية
    طبيعتها :عملية تخطيط فكرية بالدرجة الأولى
    أهميتها :حلقة وصل بين النظريات والتطبيق
    وقت البدء فيها :بعد عملية التحليل وقبل التطوير
    أبرز مرتكزاته :أسلوب أو مدخل النظم
    (خطوات منهجية متتابعة ومحددة تتضمن بالضرورة التقويم البنائي والتغذية المرتدة)
    أبرز مخرجاتها :مخططات مفاهيمية مكتوبة أو مرسومة مدعومة بشرح وتعليق لفظي لتحديد المواصفات الفنية والتربوية للمنتج التعليمي (مصدر التعلم )
    - عملية التطوير التعليمي :
    متطلباتها:مواد إنتاج - أدوات - معامل - مستلزمات مادية - مهارات وأدوات تقويم
    طبيعتها : عملية إجرائية تنفيذية إنتاجية
    أهميتها : يرتبط بالإجراءات التنفيذية لعمليات الإنتاج والتقويم
    وقت البدء فيها :بعد عملية التصميم وقبل عملية التنفيذ
    أبرز مرتكزاته :أسلوب أو مدخل النظم وخطوات منهجية متتابعة ومحددة تتضمن بالضرورة التقويم البنائي والتغذية المرتدة
    أبرز مخرجاتها :منتجات ونظم تعليمية متكاملة تصلح كمصادر للتعلم في المجال التعليمي

     رأي الدارسة : التطوير التعليمي أشمل من التصميم التعليمي ، كلاهما يمر بالتحليل و التصميم و التطوير و التنفيذ و التقويم ، لكن التصميم التعليمي تكون نشاطاته أدنى _أصغر – من التطوير التعليمي ، فيكون التصميم التعليمي لمنتجات منفصلة كدروس أو منهج مثلاً .
    أما التطوير التعليمي فيكون أكبر ، يكون لنظم تعليمية كاملة مثلاً ، و يدخل بداخل التصميم التعليمي .

    ردحذف
  6. الجواب:
    لابد من من دراسة حالات كلاً من التصميم والتطوير:
    أولاً: التصميم التعليمي والتطوير التعليمي:
    التصميم التعليمي:
    هو المدخل الرئيس لتقنيات التعليم، يقوم على أساس مفاهيم ومبادئ علمية متنوعة ومتعددة وأهمها نظرية النظم العامة حيث أصبح ينظر إلى التعليم على أنه منظومة كلية تفرض تطبيق مدخل المنظومات عند تصميم الوسائل ومصادر التعلم الأخرى. (أبوسويرح، 2009م،12)

    التطوير التعليمي:
    وعّرفت جمعية الاتصالات التربوية والتقنيةAECT التطوير التعليمي بأنه أسلوب منظم لتصميم نظم تعليمية كاملة وإنتاجها واستخدامها ويشمل جميع المكونات المناسبة وأنماط الإدارة لاستخدامها.

    يتضح من خلال ما ذكر سابقاً أن التطوير التعليمي أشمل من التصميم التعليمي كما أنهما مكملان لبعضهما حيث أن التطوير لا يحدث دون تصميم.

    ثانياً: التصميم والتطوير كمرحلتين من مراحل التصميم التعليمي:
    التصميم: وضع الخطة والمواصفات ، ويتم وصف الأساليب والخطوات التي تتعلق بكيفية التنفيذ.

    التطوير: تحويل الخطة التي صممت إلى واقع مادي حيث يتم إنتاج عناصر الموقف التعليمي
    يتضح من السابق أن المصطلحين مكملان للآخر.

    ردحذف
  7. التطوير التعليمي أشمل من التصميم التعليمي , مرحلة التصميم التعليمي تعد مرحلة لتخطيط التعليم , يبنما في مرحلة التطوير التعليمي تحويل ما خطط إلى وحدة تعليمية .

    ردحذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. سلطانه أبانمي

    من خلال بحثي وجدت أن مصطلح التطوير التعليمي كان منتشر في السبعينات لكن مصطلح التصميم التعليمي كان الأكثر استخداماً من قبل الممارسين في المجال. ويمثل التصميم التعليمي عملية فرعية للتطوير التعليمي؛ لأن عملية التطوير تتطلب أولاً تنفيذ عملية التصميم.

    ردحذف

  10. التصميم هو التخطيط و التطوير هو التحسين و التغيير ، و التصميم هو الطور التحضيري لعملية التطوير التعليمي

    ردحذف
  11. التصميم التعليمي و التطوير التعليمي مصطلحات مختلفة لنفس
    المضمون تقريبا فهدفها انتاج مناهج ومواد جديدة، لاترى الباحثة اختلاف بين المصطلحين من الناحية التربوية فهما
    مرتبطين ببعضهما ارتباطا وثيقا بحيث لايتم أحدهما دون الآخر، وفي عملية التصميم التعليمي في تقنيات التعليم نجد أن مرحلة التصميم تقع بين
    مرحلة التحليل ومرحلة التطوير، والتي لا يمكن أن نطور)ننتج( دون أن نصمم، أي أن التصميم التعليمي منظومة
    فرعية من عمليات التطوير تعنى بتحديد المواصفات التعليمية الكاملة لمنظومة المصادر التعليمية، اما التطوير
    فهو العملية الشاملة التي تعنى بتحويل هذه المواصفات الى منظومات تعليمية كاملة وتتضمن بالإضافة الى التصميم
    عمليات أخرى هي الإنتاج والتقويم والاستخدام والإدارة ونتائج عملية التصميم وهو أشبه بمخطط الرسم الهندسي اما
    نتائج التطوير فهو أشبه بتنفيذ هذا الرسم الى مبان جاهزة للاستخدام.

    ردحذف
  12. -التطوير أشمل من التصميم
    السبب لأنه لا يمكن أن تطور (تنتج )دون أن تصمم.
    - فعملية تصميم نعني تخطيط بمعنى يهدف إلى تحديد كيفية تعلم ما ينبغي تعليمه.
    أما عمليه التطوير فهي عملية إجرائية تنفيذية إنتاجية .

    ردحذف
  13. إنهما عمليتان متمايزتان عن بعضهما نوعًا ما على خلفية أن مفهوم تصميم التعليم يرتبط بإعداد مخططات منظومات التعليم ، في حين يرتبط مفهوم التطوير التعليمي بعملية تنفيذ تلك المخططات أو إنتاجها على أرض الواقع ، وبذلك تكون عملية تصميم التعليم هي عملية تخطيطية في حين أن عملية تطوير التعليم عملية تنفيذية أو إنتاجية

    ردحذف
  14. يرى بعض المتخصصين في مجال تصميم التعليم أن عملية تطوير التعليم أشمل من عملية تصميم التعليم؛ فعملية تطوير التعليم تشمل عملية التصميم، الإنتاج، والاستخدام، والإدارة، والتقويم.

    ردحذف
  15.  تعبر عمليتان متكاملتان لكن التطوير التعليمي يلي عملية التصميم التعليمي .
     التطوير التعليمي يعني تنفيذ لمخططات التصميم التعليمي وتحويله إلى صيغة مادية ويشمل الأجهزة والبرامج .
     التطوير التعليمي عملية إجرائية تنفيذية إنتاجية بعكس التصميم فهو عملية تخطيط فكرية بالدرجة الأولى وهو حلقة الوصل بين النظرية والتطبيق .

    ردحذف
  16. التطوير التعليمي أعم وأشمل من التصميم التعليمي، فالتطوير التعليمي يشمل العملية التعليمية بأكملها فهو نظام رئيسي بينما التصميم التعليمي نظام فرعي من هذا النظام الرئيسي.

    ردحذف
  17. التصميم التعليمي والتطوير التعليمي عمليتان مترابطتان مكملة كل منهما للأخرى لتحقيق أهداف تعليمية منشودة .
    - فالتصميم التعليمي يمثل أحدى وظائف التطوير التعليمي . ويؤدي التصميم دور حلقة الوصل بين نظرية التعلم والتطبيق التربوي ، وعن طريقه يمكن تحديد مواصفات السلوك التدريسي لتحقيق النواتج المرغوبة ( الموسى والمبارك ، 1425: ص135)
    التصميم التعليمي : (إجراء منظم لتطوير مواد وبرامج تعليمية يتضمن خطوات التحليل ، والتصميم ، والتطوير ، والتنفيذ، والتقويم ) . (الصالح،1422هـ : ص6).
    أما التطوير فهو : (تطبيق يعنى بـ " تحويل مواصفات التصميم التعليمي إلى صفة مادية ، ويوجه بالنظرية والتصميم ويوصف من خلال : الرسالة التعليمية الي تعد وتوجه من خلال المحتوى ، والاستراتيجية التعليمية التي توجه من خلال النظرية ، والمفاهيم المادية للتقنيات الحديثة المتمثلة بالأجهزة والبرامج والمواد التعليمية."(الحيلة، 2004).

    ردحذف
  18. التصميم التعليم و التطوير التعليمي عمليتان متفاعلتان ومتكاملتان ، ولا يحل أحدهما محل آخر ، ويمكن تحديد ملامح كل عملية على النحو التالي :(سرايا,2008)
    التصميم التعليمي
    متطلباته : لتمكن من المبادئ والأسس والمعايير التربوية والسيكولوجية والفنية
    طبيعته : عملية تخطيطية فكرية بالدرجة الأولي
    أهميته : حلقة وصل بين النظريات و التطبيقات
    وقت البدء فيه : بعد عملية التحليل وقبل التطوير
    أبرز مرتكزاته : أسلوب أو مدخل النظم (خطوات منهجية متتابعة محددة تتضمن بالضرورة التقويم البنائي والتغذية المرتدة )
    أبرز مخرجاته : مخططات مفاهيمية مكتوبة أو مرسومة مدعومة بشرح وتعليق لفظي لتحديد المواصفات الفنية والتربوية للمنتج التعليمي
    التطوير التعليمي :
    متطلباته : مواد إنتاج ــأدوات ــمعامل ــ مستلزمات مادية ــ مهارات وأدوات تقومي
    طبيعته : عملية إجرائية تنفيذية إنتاجية
    أهميته : يرتبط بالإجراءات التنفيذية لعمليات الإنتاج والتقويم
    وقت البدء فيه : بعد عملية التصميم وقبل عملية التنفيذ
    أبرز مرتكزاته : أسلوب أو مدخل النظم وخطوات منهجية متتابعة ومحددة تتضمن بالضرورة التقويم البنائي والتغذية المرتدة
    أبرز مخرجاته : منتوجات ونظم تعليمية متكاملة تصلح كمصادر للتعلم في المجال التعليمي

    ردحذف
  19. لفرق بين التصميم والتطوير التعليمي
    ♣♣♣ التصميم : عملية تحديد شروط التعلم , الهدف منه ابتكار استراتيجيات ومنتجات على المستوى : 1/ الشامل مثال ( برامج / مناهج ) 2/ المحدود مثال ( دروس / وحدات نسقية ) ويتضمن التصميم اربعة موضوعات : ♠ تصميم النظم التعليمية : وهي اجراء منظم يشمل الخطوات الخاصة بـ تحليل التعليم وتصميمه وتطويره وتنفيذه وتقويمه . والتحليل هنا يعني / تحديد ما ينبغي تعلمه والتصميم يعني / كيفية التعلم والتطوير يعني / عملية تأليف وانتاج المواد التعليمية والتنفيذ يعني / الاستخدام الفعلي للمواد والاستراتيجيات في سياقها المحدد . ♠ تصميم الرسالة التعليمية : وهي عملية التخطيط الخاصة بتشكيل الصيغة المادية للرسالة مع توظيف مبادئ : الانتباه والادراك والتذكر في توجيه المواصفات الخاصة بالصياغة المادية للرسالة بغرض تحقيق الاتصال بين : المرسل والمستقبل . مثال / المرئيات , اللقطات , الصفحات , اسلوب عرض المعلومات في الشاشة . ♠ الاستراتيجيات التعليمية : المواصفات المتعلقة باختيار وتسلسل احداث وانشطة الدرس وتشمل / نظريات الاستراتيجيات التعليمية , مواقف تعلم مختلفة مثل التعلم من خلال مواقف وتعلم استقرائي , والمتغيرات وهي الطرق المستخدمة لتنظيم التعلم حول فكرة مفردة مثل مفهوم فردي أو مبدأ . ♠ خصائص المتعلم : تلك الجوانب من خبرة التعلم وكثيرا ما يتداخل البحث حول خصائص المتعلم مع البحث حول الاستراتيجية التعليمية ولكنه ينفذ لأهداف مختلفة تتعلق بوصف خبرات المتعلم التي يجب أخذها في الحسبان في عملية التصميم التعليمي . ………………………………… ♣♣♣ التطوير : عملية تحويل مواصفات التصميم الى صيغة مادية , ويضم ميدان التطوير تنوعاً واسعاً من التقنيات المستخدمة في التعليم مثال / التقنيات المستخدمة في التعليم , الطباعة , الوسائل السمعية والبصرية والمدمجة .

    ردحذف
  20. التطوير التعليمي أعم وأشمل من التصميم التعليمي.
    والتصميم مرحلة سابقة للتطوير التعليمي حيث يتم فيها تحديد المواصفات التي سيكون عليها المنتج التعليمي.
    أما التطوير فهو عملية تنفيذية يتم فيها ترجمة هذه المواصفات الى منتج تعليمي ملموس

    ردحذف
  21. التصميم : هو عملية تخطيط منهجية منظمة تستبق تنفيذ الخطة من حل المشكلة .
    التطوير : هو البناء وليس التحسين .
    وبذلك لا يمكن أن نطور ( ننفذ ) دون أن نصمم . لذلك فمرحلة التصميم تسبق مرحلة التطوير في النموذج العام للتصميم التعليمي .
    إذاً نستنتج أن التطوير التعليمي اعم واشمل من التصميم التعليمي ويعتبر التصميم هو جزء من التطوير . لان التطوير يشمل العملية التربوية بأكملها فهو نظام رئيس, بينما التصميم التعليمي نظام فرعي من هذا النظام الرئيسي .

    ردحذف
  22. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  23. حنان بنت محمد المهيزع


    الفرق بين التصميم التعليمي وتخطيط المنهج

    التصميم التعليمي :
    التصميم احد وظائف التطوير التعليمي في مجال التكنولوجيا
    ذكر (موريسون ، روس ، كيمب،65)وظيفة التصميم بأنها التخطيط
    وذكر ايضاً بأن مجال التصميم مجال معرفي
    يربط بين تكنولوجيا التربية والتخطيط الذي يتم من خلاله تطوير النظام التعليمي
    تنظيم محتوى المادة الدراسية على المستوى الموسع
    تحسين الممارسات التربوية باستعمال نظريات تعليمية

    تخطيط المنهج
    العملية التي يتم عن طريقها تصور العلاقات بين الطلاب والمعلمين، والمواد التعليمية والمحتوى والزمن من جهة، ومخرجات التعليم من جهة أخرى.
    مجالات التخطيط متكاملة ( معرفية ومهارية ووجدانية )
    الطريقة التي تنظم بها عناصر المنهج لتسهيل التعلم، ولمساعدة المدارس على وضع الجداول الدراسية اليومية والأسبوعية.
    التخطيط عملية مستمرة يسبقها التنبؤ بما سيكون علية المستقبل مع الاستعداد لهذا المستقبل .
    رسم صورة مستقبلية لما ستكون علية الاعمال ورسم السياسات والإجراءات المناسبة للوصول الى الأهداف والغايات المرجوة بأقل جهد وتكلفة .


    هل التصميم التعليمي والتطوير التعليمي مترادفان ؟ ام احدهما اشمل من الاخر؟
    معنى كلمة تطوير في معجم المعاني : طور الشيء : نقله من طور إلى طور ، أي من حال إلى حال 
    معنى كلمة تصميم في معجم المعاني تحديد مواصفات أجزاء منتج متكامل وعلاقاتها المتبادلة بعضها مع بعض .
    من وجهة نظر د/ عبد الله الصالح بأن
    التطوير اشمل من التصميم فأنت لا يمكن أن تطور ( تنتج ) دون أن تصمم ، وفي عملية التصميم التعليمي تجد أن مرحلة التصميم تسبق مرحلة التطوير

    ذكر (موريسون ، روس ، كيمب،65) ومن ناحية التصميم اشمل من التطوير لان وظيفة التصميم التخطيط والتصميم متغير للمحافظة على الانسجام مع المكونات الخاصة بالتطوير والاستخدام وأدوات الادارة والتقويم

    ردحذف
  24. التصميم هو عملية تحديد كيفية التعلم اما التطوير فهو عملية تأليف وإنتاج المواد التعليمية

    ردحذف