الجمعة، 28 نوفمبر 2014

تساؤلات1




التساؤل الأول

هل التصميم التعليمي هو التطوير التعليمي؟

هناك 38 تعليقًا:

  1. التصميم والتطوير التعليمي عمليتان مفاعلتان متكاملتان ، ولايحل أحدهما محل الآخر ..
    فعملية التصميم هي عمليه تخطيطيه فكريه وتأتي بعد عمليه التحليل وقبل التطوير
    اما عمليه التطوير فهي عملية إجرائية تنفيذية إنتاجية وتأتي بعد عملية التصميم .

    ردحذف
  2. يستخدم مصطلحا التطوير التعليمي و التصميم التعليمي بشكل تبادلي وفي السنوات الأخيرة شاع استخدام مصطلح التصميم التعليمي بشكل واسع . ( جاستفسون و برانش ، 2003 م ، ص 8 )
    فالتصميم التعليمي يمثل إحدى وظائف التطوير التعليمي ، و يؤدي التصميم التعليمي دور حلقة الوصل بين نظرية التعلم و التطبيق التربوي ، و عن طريقه يمكن تحديد مواصفات السلوك التدريسي لتحقيق النواتج المرغوبة . ( الموسى و المبارك ، 1425 ه ، ص135 )
    عرفت جمعية الاتصالات التربوية و التقنية ( AECT ) التطوير التعليمي بأنه : أسلوب نظم لتصميم نظم تعليمية كاملة و إنتاجها و استخدامها ، و يشمل ذلك جميع المكونات المناسبة و أنماط الإدارة لاستخدامها .
    فالتطوير التعليمي أكبر من تطوير المنتج التعليمي ؛ الذي يركز على منتجات منفصلة ، كما أنه أكبر من التصميم التعليمي الذي يمثل مرحلة واحدة فقط من التطوير التعليمي .
    وبهذا فإن التطوير التعليمي أكثر شمولاً بكثير من الأنشطة المرتبطة بإعداد درس ما او التقرير الآني للإستراتيجيات التعليمية او تسلسل المحتوى او توفير عوامل الحافز او تقرير تصرفات المتعلم و كثيرا ما تسمى هذه النشاطات بالتصميم التعليمي . ( جاستفسون و برانش ، 2003 م ، ص 9 )
    و يشمل التطوير خمس نشاطات على الأقل كما يلي :
    1. تحليل الموقف و حاجات المتعلم .
    2. تصميم مجموعة من المواصفات الخاصة ببيئة تعلم تتسم بالفاعلية و الكفاءة .
    3. تطوير جميع مواد المتعلم و الإدارة .
    4. تقويم نتائج التطوير تكوينياً و إجمالياً .
    5. نشر النظام التعليمي و مراقبته في مواقف متنوعة . ( جاستفسون و برانش ، 2003 م ، ص 10 )

    ردحذف
  3. التصميم التعليمي:- هو عملية تخطيطية فكرية بالدرجة الأولى
    حلقة وصل بين النظرية والتطبيق ..
    بعد عملية التحليل وقبل عملية التطوير يهدف الى تحديد كيفية تعلم ما ينبغي تعلمه ..
    التطوير التعليميي :-تحويل المواصفات المكتوبة او المرسومة الى مصادر تعلم ملموسة جاهزة للتنفيذ والاستخدام.
    يأتي بعد عملية التصميم وقبل عملية التنفيذ..

    ردحذف
  4. عتبر عمليتا التصميم التعليمي و التطوير التعليمي عمليتان متلازمتان و متكاملتان و مرتبطتان ..ويمكن ايضاح الفرق بينهما كالتالي :
    عملية التصميم عملية ذهنية تخطيطية فكرية و غالبا تجسد حلقة الوصل بين النظرية و التطبيق و تحتاج من المصمم مهارة و تمكنا من المبادي و الاسس التربوية و السيكولوجية و تكون مخرجاتها علی شكل مخططات و رسومات بشرح وتعليق للمنتج التعليمي .

    بينما نجد ان عملية التطوير هي عملية انتاجية تنفيذية لمخططات التصميم و تتطلب مهارات انتاجية من المطور و برمجيات و ادوات و اجهزة ويتم خلالها التقويم التكويني للمنتج و يكون مخرجها عبارة منتج تعليمي ملموس ..

    .. واذا اعتبرنا التصميم هو الجانب النظري فان التطوير هو الجانب التطبيقي له

    ردحذف
  5. يختلف مفهوم التطوير التعليمي في المناهج عن تقنيات التعليم, فالتطوير التعليمي (التربوي) هو بمثابة إصلاح منظمومة تعليم قائمة كترميم المنزل, و هو التغير في نمط التربية و التعليم من الوضح الحالي إلى وضع أحدث وفق خطة محددة تراعي الواقع و الإمكانات المتاحة.
    التطوير التعليمي و التصميم التعليمي في تقنيات التعليم
    بعد الإطلاع على النسخة الأصل من الكتاب لعدم توفر النسخة المترجمة وجدت أنها مجرد اختلاف في التسميات وهو ما يعاني منه مجال تقنيات التعليم و هما شيء واحد و الغرض منه هو الرقي و التطوير بالعملية التعليمية من خلال اتباع خطوات واضحة عند تصميم المحتوى التعليم.
    وعرض الكتاب أن عملية التصميم عملية فرعية من التطوير التعليمي (لأن التطوير يتطلب تنفيذ التصميم). وعرف كلاً من سيلز وريتشي التطوير التعليمي "إجراء منظم يشمل خطوات تحليل التعليم و تصميمه و تطويره و تنفيذه و تقويمه" وهذا هو نفس تعريف جمعية الاتصالات و التكنولوجيا الأمريكية للتصميم التعليمي" علم يبحث في النظرية و التطبيق الخاصة بتصميم العمليات والمصادر و تطويرها واستخدامها وإدارتها وتقويمها من أجل التعلم".
    وعندما تناول التصميم التعليمي و التطوير التعليمي كمراحل , فيلخصه التالي:
    التصميم التعليمي:
    - عملية تخطيطية ,تحتاج الإلمام بالاسس التربوية و النفسية.
    - تقع بين مرحلة التحليل و مرحلة التطوير.
    - الناتج منها مخططات ورسوم و كواصفات فنية للمنتج التعليمي.
    التطوير التعليمي:
    - عملية إجرائية,تحتاج توفر مسلتزمات مادية و مهارات.
    - تقع بين مرحلة التصميم و مرحلة التنفيذ.
    - الناتج هو منتج يستخدم في العملية التعليمية.
    هذا ما توصلت إليه بعد السؤال و الإطلاع على المراجع, أسأل الله التوفيق

    ردحذف
  6. التصميم التعليمي
    هو عملية تعنى بتحديد الشروط والخصائص والمواصفات التعليمية الكاملة لأحداث التعليم، ،فهي تأتي قبل مرحلة التطوير .

    بينما مرحلة التطوير تلي مرحلة التصميم و هي الخطة الاجرائية التي تضعها المنظمة التعليمية من خلال الاستعانة بالخصائص والمواصفات في عملية التصميم للخروج بمنتج تعليمي.

    ردحذف
  7. تعريف التصميم : التصميم هو عملية التكوين والابتكار ,أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شيء له وظيفة أو مدلول .
    تعريف التطوير : طور الشيء أي نقله من طور إلى طور أي من حال إلى حال.
    وأيضاً يقصد به التحسين وصولاً إلى تحقيق الأهداف المرجوة بصورة أكثر كفاءة.

    ومن هذه التعريفات تستنتج الباحثة أن التصميم عملية بناء أو ابتكار تبدأ من الصفر , أما التطوير فهو أعم وأشمل ويأتي بعد أن يتم التصميم أما بعده مباشرة أو بعده بعدة مراحل فيهدف أما لتحسين ما تم تصميمه لتلافي الأخطاء وجوانب القصور أو يتم التطوير ليتم مواكبة التغيرات الحديثة .

    ردحذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. التصميم التعليمي: عملية تجمع بين النظرية والتطبيق.
    هي خطة منظمة تسير على نمط منظم لتحقيق أهداف تعليمية محددة وهي عمليه تأتي بعد التحليل وقبل التطوير.

    التطوير التعليمي: هو عملية تحويل مواصفات التصميم إلى صيغة مادية فيهتم بالإنتاج والتطوير التي تتفاعل فيما بينها لتحقيق الأهداف التعليمية وهي عملية تأتي بعد عملية التصميم.

    ردحذف
  10. التطوير التعليمي أشمل وأعم من التصميم التعليمي الذي يمثل مرحلة واحدة فقط من التطوير التعليمي.

    التطوير التعليمي مرحلة تالية للتصميم التعليمي

    يركز التصميم التعليمي على صياغة المواصفات التعليمية وتحديدها ، أما التطوير التعليمي يركز على ترجمة هذه المواصفات إلى منظومات انتاجية صالحة للاستخدام

    ردحذف
  11. التصميم التعليمي :
    ويقصد به تحديد كيفية التعلم من خلال معرفة الهدف منه وشروطه وابتكار استراتيجيات تعليمية مناسبة لخصائص المتعلم والمحتوى المراد تعلمه .

    التطويرالتعليمي :
    ويقصد به عملية تحويل التصميم إلى صيغة مادية عن طريق تقنيات الطباعة أو تقنيات المواد السمعية والبصرية أو تقنيات الحاسب الآلي أو التقنيات المدمجة .

    ردحذف
  12. وهو عملية منطقية تتناول الإجراءات اللازمة لتنظيم التعليم وتطويره وتنفيذه وتقوميه بما يتفق والخصائص الإدراكية للمتعلم .
    تطوير التعليمي : هو الجانب العملي والمادي من التصميم التعليمي .

    ردحذف
  13. تعتبر عمليتي التصميم التعليمي و التطوير التعليمي عمليتان متكاملتان و مرتبطتان مع بعضهما البعض إلا أنه لا يحل أحدهما محل الآخر , البعض يرى أن " عملية التصميم هي الجانب النظري و عملية التطوير هي الجانب التطبيقي له " و لزيادة التوضيح :
    عملية التصميم : تعتبر عملية ذهنية تخطيطية فكرية . وتتطلب من المصمم تمكن من الأسس والمبادي التربوية و السيكولوجية وغالباً تكون مخرجاتها على هيئة رسومات ومخططات وأشكال توضيحية تشرح المنتج التعليمي و تأتي عملية التصميم بعد عمليه التحليل وقبل التطوير .

    أما فيما يخص عملية التطوير : فهي عملية تنفيذية و إنتاجية لرسومات و مخططات التصميم و تطلب من المطور مهارات انتاجية وبرمجيات وأجهزة ويكون مخرج عملية التطوير منتج تعليمي حقيقي .

    ردحذف
  14. حركة التطوير التعليمي بدأت عام 1970-1971م
    ADDIEوكان هناك إئتلاف من جامعات ليسوقوا نموذج
    وأسست في الجامعات وحدات للتطوير التعليمي تعني بتحويل المحتوى إلى منتج تعليمي
    فمما سبق يتبين لنا أن التطوير هو الغاية المرجوة وهو المظلة الأساسية
    ولكن انتشر مصطلح التصميم وأصبح سائدا بناء على أن التطوير إحدى مراحله .. فلايمكن أن نطور إلا بعد أن نصمم

    ...

    ردحذف
  15. عملية التصميم التعليمي تهدُف إلى تحديد كيفية تعلم ما ينبغي تعلمه . أما عملية التطوير التعليمي تهدُف إلى إنتاج وتقويم مصادر التعلم المناسبة للمحتوي المراد تعلمه وما يرتبط بها من متطلبات مادية .-

    ردحذف
  16. الفرق بين التصميم والتطوير التعليمي


    التصميم: عملية تحديد شروط التعلم، الهدف منه ابتكار استراتيجيات ومنتجات على المستوى :

    الشامل مثال (برامج / مناهج)
    المحدود مثال (دروس / وحدات نسقية)
    و يتضمن التصميم اربعة موضوعات :

    تصميم النظم التعليمية : وهي اجراء منظم يشمل الخطوات الخاصة بـ تحليل التعليم وتصميمه وتطويره وتنفيذه وتقويمه .
    والتحليل هنا يعني / تحديد ما ينبغي تعلمه والتصميم يعني / كيفية التعلم والتطوير يعني / عملية تأليف وانتاج المواد التعليمية والتنفيذ يعني / الاستخدام الفعلي للمواد والاستراتيجيات في سياقها المحدد .

    تصميم الرسالة التعليمية : وهي عملية التخطيط الخاصة بتشكيل الصيغة المادية للرسالة مع توظيف مبادئ : الانتباه والادراك والتذكر في توجيه المواصفات الخاصة بالصياغة المادية للرسالة بغرض تحقيق الاتصال بين : المرسل والمستقبل .
    مثال / المرئيات , اللقطات , الصفحات , اسلوب عرض المعلومات في الشاشة .

    الاستراتيجيات التعليمية : المواصفات المتعلقة باختيار وتسلسل احداث وانشطة الدرس وتشمل / نظريات الاستراتيجيات التعليمية , مواقف تعلم مختلفة مثل التعلم من خلال مواقف وتعلم استقرائي , والمتغيرات وهي الطرق المستخدمة لتنظيم التعلم حول فكرة مفردة مثل مفهوم فردي أو مبدأ .
    خصائص المتعلم : تلك الجوانب من خبرة التعلم وكثيرا ما يتداخل البحث حول خصائص المتعلم مع البحث حول الاستراتيجية التعليمية ولكنه ينفذ لأهداف مختلفة تتعلق بوصف خبرات المتعلم التي يجب أخذها في الحسبان في عملية التصميم التعليمي .
    …………………………………

    التطوير : عملية تحويل مواصفات التصميم الى صيغة مادية , ويضم ميدان التطوير تنوعاً واسعاً من التقنيات المستخدمة في التعليم مثال / التقنيات المستخدمة في التعليم , الطباعة , الوسائل السمعية والبصرية والمدمجة .


    المرجع : تكنولوجيا التعليم : التعريف ومكونات المجال تأليف : باربارا سيلز - جامعة بتسبرج ريتا ريتشي - جامعة وايان الحكومية ترجمة أ/د بدر عبدالله الصالح . ——————————————


    ونضيف من مرجع ( تكنولوجيا التعليم الماضي والحاضر والمستقبل ) تأليف جاري انجلين وترجمة أ/د بدر الصالح والدكتور صالح الدباسي

    مفهوم التطوير : اسلوب نظم ذاتي التصحيح ينشد تطبيق المبادئ المشتقة علميا في التخطيط والتصميم والتنفيذ والتقويم للتعليم الفعال والكفء, وتختلف الطريقة التي تحدد فيها الخطوات من نوع الى آخر . انتهى التعريف

    التعليق : هذا التعريف يؤكد ما ذكر سابقاً من ان التطوير هو الانتاج المادي الملموس - وذلك بذكر كلمة ينشد تطبيق المبادئ - للتخطيط السابق من التصميم التعليمي بخطواته الرئيسية التي تشمل :" - معرفة المشكلات التعليمية وتحديد الأهداف المطلوبة عند وضع أي برنامج تعليمي - التعرف على صفات الطالب التي ستؤثر على قراراتك التعليمية - التعرف على مضمون المادة وتحليل العناصر المهمة المتعلقة بالأهداف والغايات المطلوبة - تحديد الأهداف التعليمية - تسلسل المحتوى ضمن كل وحدة تعليمية للتعلم بطريقة منطقية - تصميم استراتيجيات وخطط تعليمية بحيث تمكن كل طالب من استيعاب وفهم الأهداف - تخطيط الرسالة التعليمية وتطوير التعليم - تطوير وسائل التقويم لتقدير أهداف الأهداف - اختيار مصادر لدعم النشاطات التعليمية ."


    المرجع : تصميم التعليم الفعال تأليف : غاري ر. موريسون ستيفن م. روس جيرولد إي كيمب ترجمة : أماني الدجاني راجعة : د/ سيد أحمد سعيد.

    ردحذف
  17. التصميم التعليمي :
    يطلق على عمليات الوصف والتحليل التي تتم لدراسة متطلبات التعلم .وهو عملية منطقية تتناول الإجراءات اللازمة لتنظيم التعليم وتطويره وتنفيذه وتقوميه بما يتفق والخصائص الإدراكية للمتعلم .
    التطوير التعليمي :
    - هي عملية تأليف وإعداد وإنتاج القطع التعليمية وتشتمل مخرجاتها على: نص، تسجيلات صوتية، لقطات فيديو، صور ثابتة، برمجيات حاسب....الخ
    - تبدأ مرحلة التطوير في الغالب بإنتاج ما يطلق عليه (Prototype) وهو عبارة عن نسخة أولية من المنتج، والذي يُطبق فيه المطور (المبرمج) خطوات اللوحة القصصية (storyboard) لكل شاشة ، ويُطبق كذلك الروابط بين الشاشات باستخدام مخطط الرسوم التوضيحية (Flowchart).

    ردحذف
  18. "التصميم التعليمي " مرادف لـ" التطوير التعليمي" إذا كنا نعني المعنى العام لكليهما , أما إذا كنا نقصد التصميم كمرحلة من مراحل التصميم ( التطوير) التعليمي فهي تعني وضع تصميم ومخطط تعليمي مبدئي , وأما التطوير- باعتبارها أيضاً مرحلة - فهي تحويل التصميمات والمخططات إلى مواد تعليمية حقيقية.

    ردحذف
  19. هل التصميم التعليمي والتطوير التعليمي مترادفان؟
    في البداية حتى نتمكن من الإجابة على هذا السؤال لابد أن نقوم بتعريف التصميم التعليمي والتطوير التعليمي
    التصميم التعليمي علم يتلخص في وصف إجراءات تتعلق باختيار المادة التعليمية ( الأدوات والمواد والبرامج والمناهج) المراد تصميمها وتحليلها وتنظيمها وتطويرها وتقويمها وذلك من أجل تصميم مناهج تعليمية تساعد المتعلم على التعلم بطريقة أفضل وأسرع، وتساعد المعلم من ناحية أخرى على إتباع أفضل الطرق التعليمية في أقل وقت وجهد ممكنين (سرايا,2007م)
    أما صبري (2009م) ويعرف التصميم في مجال التعليم بأنه عملية تحديد شروط التعلم ورسم إجراءات وعناصر العملية التعليمية على ضوء الأهداف المراد تحقيقها
    وجهة نظر الباحثة يمكن تعريف التصميم التعليمي ترجمة مبادئ ونظريات التعلم والتعليم النظرية وتحويلها إلى خطوات تطبيقية تقوم على تصور مسبق لما ستكون عليه مخرجات العملية التعليمية (وضع خطه ) لتحديد أفضل الإستراتيجيات التي يجب أن تٌتبع للوصل إلى المخرجات والأهداف المتوقعة.
    التطوير التعليمي
    عرفت لجنة جمعية الاتصالات التربوية والتقنية (AECT) التطوير التعليمي بأنه اسلوب نظم لتصميم نظم تعليمية كاملة وإنتاجها واستخدامها ويشمل ذلك جميع المكونات المناسبة وأنماط الإدارة لاستخدامها. التطوير التعليمي أكبر من تطوير المنتج التعليمي الذي يركز على منتجات منفصلة كما أنه أكبر من التصميم التعليمي الذي يمثل مرحلة واحدة فقط من التطوير التعليمي. (جاستفسون و برانتش,2003م,ص8-9)
    يتكون التطوير التعليمي من خمسة نشاطات على الأقل كما يلي :
    1- تحليل الموقف و حاجات المتعلم .
    2- تصميم مجموعة من المواصفات الخاصة ببيئة تعلم تتسم بالفاعلية و الكفاءة .
    3- تطوير جميع مواد المتعلم و الإدارة .
    4- تقويم نتائج التطوير تكوينياً و إجمالياً .
    5- نشر النظام التعليمي و مراقبته في مواقف متنوعة . ( جاستفسون و برانش ، 2003 م ، ص 10 )
    وعند سؤال الدكتور بدر الصالح من خلال تويتر عن التطوير والتصميم التعليمي وهل هما مترادفان كانت إجابتة كالتالي
    ]التطوير أشمل من التصميم فأنت لا يمكن أن تطور (تنتج) دون أن تصمم وفي عملية التصميم التعليمي تجد أن مرحلة التصميم تسبقة مرحلة التطوير. وأرجو أن لاننشغل بهذه التفاصيل فالمهم أن نعرف أن تقنية التعليم كعملية هي عملية تصميم التعليم وإذا اعتبرنا تقنية التعليم عتاد وبرامج تصبح منظومة فرعية للتصميم التعليمي وإذا اعتبرناها عملية يصبح التصميم التعليم منظومة فرعية لتقنية التعليم.[
    من خلال التعاريف السابقة وقرائاتي بهذا الموضوع من وجهة نظري أن اللبس القائم بين مصطلح التصميم والتطوير ناتج عن ترجمة المصطلحات.
    لا يمكن القول أنهما مترادفتان ولاكن يمكن تحديد العلاقة بأنها علاقة الجزء بالكل فهي تكملان بعضهما البعض فلو لم تكن هناك تصميم لايمكن الحصول على تطوير تعليمي كذلك التطوير التعليمي تكمل التصميم التعليمي, التصميم التعليمي ترجمة مبادئ ونظريات التعلم والتعليم النظرية وتحويلها إلى خطوات تطبيقية أما التطوير التعليمي مرحلة تلي التصميم التعليمي وهي تحويل هذه الخطوات التطبيقية المكتوبة إلى مصادر تعلم ملموسة جاهزة للاستخدام, اتفق مع الدكتور بدر الصالح بأن التطوير التعليمي اشمل واعم من التصميم التعليمي.

    ردحذف
  20. لابد من معرفة من دراسة حالات كلاً من التصميم والتطوير:
    أولاً: التصميم التعليمي والتطوير التعليمي:
    التصميم التعليمي:
    هو المدخل الرئيس لتقنيات التعليم، يقوم على أساس مفاهيم ومبادئ علمية متنوعة ومتعددة وأهمها نظرية النظم العامة حيث أصبح ينظر إلى التعليم على أنه منظومة كلية تفرض تطبيق مدخل المنظومات عند تصميم الوسائل ومصادر التعلم الأخرى. (أبوسويرح، 2009م،12)

    التطوير التعليمي:
    وعّرفت جمعية الاتصالات التربوية والتقنيةAECT التطوير التعليمي بأنه أسلوب منظم لتصميم نظم تعليمية كاملة وإنتاجها واستخدامها ويشمل جميع المكونات المناسبة وأنماط الإدارة لاستخدامها.

    يتضح من خلال ما ذكر سابقاً أن التطوير التعليمي أشمل من التصميم التعليمي كما أنهما مكملان لبعضهما حيث أن التطوير لا يحدث دون تصميم.

    ثانياً: التصميم والتطوير كمرحلتين من مراحل التصميم التعليمي:
    التصميم: وضع الخطة والمواصفات ، ويتم وصف الأساليب والخطوات التي تتعلق بكيفية التنفيذ.

    التطوير: تحويل الخطة التي صممت إلى واقع مادي حيث يتم إنتاج عناصر الموقف التعليمي
    يتضح من السابق أن المصطلحين مكملان للآخر.

    ردحذف
  21. فاطمه الشهري - شعبة جـ-


    الفرق بين التصميم التعليمي و التطوير التعليمي :

     ذكر ( جاستفسون و برانش- ترجمة الصالح ، 2003 م ، ص 8 ) أن أحد المشكلات الرئيسية المزعجة في مجال تقنية التربية هي عدم الاتساق في استخدام المصطلحات الفنية ، فاستخدمت سيلز و ريتشي مصطلح "تصميم النظم التعليمية" (Instructional Systems Design) بدلاً من مصطلح "التطوير التعليمي" ( Instructional Development) و تعرفانه بأنه " اجراء منظم يشمل خطوات تحليل التعليم و تصميمه و تطويره و تنفيذه و تقويمه".
    و هو مشابه لتعريف جمعية الاتصالات التربوية و التقنية ( AECT ) للتطوير التعليمي حيث عرفته بأنه " أسلوب نظم لتصميم نظم تعليمية كاملة و إنتاجها و استخدامها ، و يشمل ذلك جميع المكونات المناسبة و أنماط الإدارة لاستخدامها ".
    و ذكر أن التطوير التعليمي أكبر من تطوير المنتج التعليمي ، الذي يركز على منتجات منفصلة ، كما أنه أكبر من التصميم التعليمي الذي من مراحله مرحلة واحدة فقط من التطوير التعليمي .
    و يحتوي كلا التعريفين على الكثير من النشاطات تتراوح من الشعور المبدئي بأن "شيئاً ما " ينبغي عمله - أي الشعور بالمشكلة و تقدير الاحتياج - و حتى تنفيذ التعليم الذي أنتج و تقويمه .
    و ينسج مع كلا التعريفين فكرة أن التطوير التعليمي أكثر شمولاً بكثير من النشاطات المرتبطة بإعداد درس ما ، أو التقرير الآني للاستراتيجيات التعليمية ، أو تسلسل المحتوى ، أو توفير عوامل الحافز ، أو تقرير تصرفات المتعلم .
    و كثيرا ما تسمى هذه النشاطات بالتصميم التعليمي ، و لكنها -أيضاً- كثيراً ما أسماها مؤلفون آخرون التطوير التعليمي.
    _____________
     كما ذكر د بدر الصالح عند سؤاله عبر التويتر عن الفرق بين التصميم التعليمي و التطوير التعليمي التالي :
    - أن حركة "التطوير التعليمي" Instructional Development Movement)) هي بداية مجال التصميم التعليمي عام 1970م ، ثم انتشر مصطلح "التصميم التعليمي" أو " تصميم التدريس" (Instructional Design) أو تصميم نظم التدريس (Instructional Systems Design)-تصميم النظم التعليمية - .
    - التطوير أشمل من التصميم ، فأنت لا يمكن أن تطور (تنتج) دون أن تصمم ، و في عملية التصميم التعليمي نجد أن مرحلة التصميم تسبق مرحلة التطوير .
    - و أرجوا أن لا ننشغل بهذه التفاصيل ، فالمهم أن نعرف أن تقنية التعليم كعملية هي تصميم التعليم ، و إذا اعتبرنا تقنية التعليم عتاد-منتج- و برامج تصبح منظومة فرعية للتصميم التعليمي ، و إذا اعتبرناها عملية يصبح التصميم التعليمي منظومة فرعية لتقنية التعليم .
    _____________
     و ذكر (سرايا،2008، ص115) أن التصميم التعليمي والتطوير التعليمي عمليتان متفاعلتان و متكاملتان ، و لا يحل أحدهما محل آخر، وقام بمقارنه بينهما على النحو التالي :
    عملية التصميم التعليمي
    متطلباتها :التمكن من المبادئ والأسس والمعايير التربوية والسيكولوجية والفنية
    طبيعتها :عملية تخطيط فكرية بالدرجة الأولى
    أهميتها :حلقة وصل بين النظريات والتطبيق
    وقت البدء فيها :بعد عملية التحليل وقبل التطوير
    أبرز مرتكزاته :أسلوب أو مدخل النظم
    (خطوات منهجية متتابعة ومحددة تتضمن بالضرورة التقويم البنائي والتغذية المرتدة)
    م أبرز مخرجاتها :خططات مفاهيمية مكتوبة أو مرسومة مدعومة بشرح وتعليق لفظي لتحديد المواصفات الفنية والتربوية للمنتج التعليمي (مصدر التعلم )
    ..............
    عملية التطوير التعليمي
    متطلباتها :مواد إنتاج - أدوات - معامل - مستلزمات مادية - مهارات وأدوات تقويم
    طبيعتها: عملية إجرائية تنفيذية إنتاجية
    أهميتها :يرتبط بالإجراءات التنفيذية لعمليات الإنتاج والتقويم
    وقت البدء فيها:بعد عملية التصميم وقبل عملية التنفيذ
    أبرز مرتكزاته :أسلوب أو مدخل النظم وخطوات منهجية متتابعة ومحددة تتضمن بالضرورة التقويم البنائي والتغذية المرتدة
    أبرز مخرجاتها: منتجات ونظم تعليمية متكاملة تصلح كمصادر للتعلم في المجال التعليمي
    _________________

     رأي الدارسة : التطوير التعليمي أشمل من التصميم التعليمي ، كلاهما يمر بالتحليل و التصميم و التطوير و التنفيذ و التقويم ، لكن التصميم التعليمي تكون نشاطاته أدنى _أصغر – من التطوير التعليمي ، فيكون التصميم التعليمي لمنتجات منفصلة كدروس أو منهج مثلاً .
    أما التطوير التعليمي فيكون أكبر ، يكون لنظم تعليمية كاملة مثلاً ، و يدخل بداخل التصميم التعليمي .


    ردحذف
  22. يرتبط مفهوم التصميم التعليمي بالتطوير التعليمي فهما عمليتان متفاعلتان ومتكاملتان ولا يحل أحدهما محل الأخر، ولكن مصطلح التصميم التعليمي أكثر استخداما على مستوى الوطن العربي لأنه يشمل كل العمليات الست: التحليل، التصميم، التطوير، التنفيذ، التقويم، الإدارة.
    اما الفرق بين المفهومين السابقين نجد أن التصميم التعليمي يمثل حلقة وصل بين النظريات والتطبيقات في حين أن التطوير التعليمي عملية ترتبط بالإجراءات التنفيذية لعمليات الإنتاج والتقويم، اذن عملية التصميم التعليمي هي فكرية تخطيطية فكرية بالدرجة الأولى اما الأخرى إجرائية تنفيذية إنتاجية.
    كذلك تهتم نماذج التصميم التعليمي بأساليب التدريس من توضيح وتحسين وكيفية تطبيقها
    أما نماذج التطوير تهتم بتحسين طرق واساليب الانتاج التعليمية كذلك تهتم نماذج التصميم التعليمي بإيجاد اساس معرفي لأساليب التعلم اما نماذج التطوير فأنها تحسن عملية التعليم، وتشمل تصميم وتنفيذ أنشطة التقييم التكويني.
    مكونات نماذج التطوير التعليمي هي اربعة مكونات:
    1-تحليل احتياجات المتعلم وبيئته
    2-وضع مواصفات لبيئة تعليمية تفاعلية ذات صله بالمتعلم.
    3-التنمية لكل من المتعلم والمواد التعليمية.
    4-وضع تقويم بنائي وختامي لنتائج هذا التطوير والتنمية
    اذن نماذج التطوير التعليمي هي بمثابة اداة مفاهيمية للأدوار الاربعة السابقة
    اما نماذج التصميم التعليمي هي الرابط بين نظريات التعلم والممارسات العملية في المنظومة التعليمية.




    تصميم التعليم وتخطيط المناهج:
    تخطيط المناهج هو عبارة عن تصميم وتطوير المناهج للطلاب، والمناهج تختلف بطبيعتها من بلد لأخر او تختلف من منطقة لأخري في نفس البلد.
    وتقوم على معايير مرجعية معينه موضوعة من قبل الحكومة وعادة ما يكون لها إطار زمني لتحقيق هذه المعايير.
    اما تصميم التعليم هو تقنية تطوير خبرات التعلم والبيئات التي تشجع الطلاب على اكتساب المعرفة والمهارات.
    اضافة الى ذلك نماذج تصميم التعليم يمكن اعتبارها إطار عام لتصميم وحدات او دروس تزيد او تعزز من امكانية التعلم وتشجع من مشاركة المتعلمين.

    المراجع:
    -سرايا، عادل.(2008) تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم. مكتبة الرشد: الرياض

    Reigeluth, C., & Schwartz, E. (1989). An instructional theory for the design of computer-based simulations.Journal of Computer-Based Instruction, 16(1), 1-10.


    ردحذف
  23. - التصميم التعليمي : ويهدف إلى وضع الشروط والمواصفات التخطيطية الخاصة بمصادر التعلم وعمليات التعليم . وتشمل مجموعة من المهارات أهمها :
    *تصميم الأهداف وصياغتها في صورة إجرائية سلوكية .
    *تصميم مقاييس الأداء (أدوات القياس) محكية المرجع (مرتبطة بالأهداف في الغالب).
    *تصميم المحتوى و وتنظيمه .
    *تحديد نمط التعليم وأساليبه ...الخ ).
    وبإيجاز : فإن عملية التصميم التعليمي تهدُف إلى تحديد كيفية تعلم ما ينبغي تعلمه

    - التطوير التعليمي: وهو عملية تحويل المواصفات المكتوبة أو المرسومة إلى مصادر تعلم وعمليات تعلم ملموسة جاهزة للتنفيذ والاستخدام ويشمل التطوير التعليمي عملتين : -
    الإنتاج – و التقويم التكويني لمصادر التعلم ( التجريب والتأكد من صلاحيتها )
    وبإيجاز : فإن عملية التطوير التعليمي تهدُف إلى إنتاج وتقويم مصادر التعلم المناسبة للمحتوي المراد تعلمه وما يرتبط بها من متطلبات مادية .

    وعلى الرغم من انتشار مصطلح التطوير التعليمي الا ان مصطلح التصميم التعليمي اصبح اكثر استخداما بواسطة الممارسين في المجال , رغم ان التصميم التعليمي يمثل في حقيقة الامر عملية فرعية للتطوير التعليمي, لان عملية التطوير ( او الإنتاج ) تتطلب أولا ان تنفيذ عملية التصميم ومهما يكن من امر فإن عملية التطوير ( او التصميم ) التعليمي تستخدم نماذج تعرف بنماذج التطوير ( او التصميم ) التعليمي وهي نماذج إجرائية توضح من خلال التمثيل البصري والشرح المصاحب إجراءات عملية التطوير ( او التصميم ) التعليمي .
    من وجهة نظري ان عملية التطوير ونماذجه اشمل من عملية التصميم ونماذجه وذلك لان عملية التطوير تمر بها مرحلة التصميم .

    المرجع :
    برانش , جاستفسون (2003 م ) . استعراض نماذج التطوير التعليمي . تم ترجمته من د /بدر الصالح . كلية التربية , جامعة الملك سعود , الرياض .

    ساره العامود , شعبة أ

    ردحذف
  24. سلطانه أبانمي

    من خلال بحثي وجدت أن مصطلح التطوير التعليمي كان منتشر في السبعينات لكن مصطلح التصميم التعليمي كان الأكثر استخداماً من قبل الممارسين في المجال. ويمثل التصميم التعليمي عملية فرعية للتطوير التعليمي؛ لأن عملية التطوير تتطلب أولاً تنفيذ عملية التصميم.

    ردحذف
  25. كتبت سارة الهاجري :
    عندما نبحث عن الفرق بين التصميم التعليمي والتطوير التعليمي فإننا نجد أن (سرايا : 2008، ص115 ) قد فرق بين عمليتي التصميم والتطوير عمليتان متفاعلتان ومتكاملتان من الأوجه التالية : المتطلبات ، والطبيعة والأهمية ، والتوقيت ، والمرتكزات والمخرجات .
    وركز سرايا في مقارنته من حيث المتطلبات على أن التصميم هو التمكن من المبادئ والأسس والمعايير التربوية والسيكولوجية والفنية .
    بينما أن عملية التطوير هي مواد إنتاج وأدوات ومعامل ومستلزمات مادية ومهارات وأدوات تقويم.
    واتفقتا من ناحية المرتكزات فكليهما يقوم على أسلوب أو مدخل النظم من خلال خطوات منهجية متتابعة ومحددة تتضمن بالضرورة التقويم البنائي أو التغذية المرتدة .
    ثم انتقل إلى الفرق بين مخرجات كل من عملية التصميم والتطوير ، فمخرجات التصميم مخططات مفاهيمية مكتوبة أو مرسومة مدعومة بشرح وتعليق لفظي لتحديد المواصفات الفنية والتربوية للمنتج التعليمي (مصدر التعليم ) ، أما التطوير فتكون مخرجاته عبارة عن منتوجات تعليمية متكاملة تصلح كمصادر للتعلم في المجال التعليمي ويتضح الفرق جلياً في الأوجه التالية :
    من حيث المتطلبات: في التصميم التعليمي التمكن من المبادئ والأسس والمعايير التربوية والسيكولوجية والفنية ،أما في التطوير مواد إنتاج – أدوات – معامل – مستلزمات مادية – مهارات وأدوات تقويم.
    من حيث الطبيعة في التصميم التعليمي عملية تخطيط فكرية بالدرجة الأولى، أما التطوير عملية إجرائية تنفيذية إنتاجية.
    من حيث الأهمية حلقة وصل بين النظريات والتطبيق ،أما التطوير يرتبط بالإجراءات التنفيذية لعمليات الإنتاج والتقويم.
    وقت البدء بالتصميم يكون بعد عملية التحليل وقبل التطوير أما التطوير فيكون بعد عملية التصميم وقبل عملية التنفيذ.
    ابرز مرتكزات التصميم التعليمي هو أسلوب أو مدخل النظم (خطوات منهجية متتابعة ومحددة تتضمن بالضرورة التقويم البنائي والتغذية المرتدة .أما التطوير فأبرز مرتكزاته أسلوب أو مدخل النظم وخطوات منهجية متتابعة ومحددة تتضمن بالضرورة التقويم البنائي والتغذية المرتدة (الراجعة).
    ابرز مخرجات التصميم التعليمي مخططات مفاهيمية مكتوبة أو مرسومة مدعومة بشرح وتعليق لفظي لتحديد المواصفات الفنية والتربوية للمنتج التعليمي (مصدر التعلم )، أما التطوير منتجات ونظم تعليمية متكاملة تصلح كمصادر للتعلم في المجال التعليمي.

    ردحذف
  26. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  27. التطوير هو عملية تحويل مواصفات التصميم الى صيغة مادية,والتطوير ليس معزولا عن النظرية والتطبيق المرتبطين بالتعلم والتصميم.

    ردحذف
  28. هند الريّــس :
    التصميم التتعليمي قد يكون عملية وقد يكون مرحلة من مراحل التصميم .
    أولاً : التصميم التعليمي كعملية : هو النظريه والتطبيق في تصميم العمليات والمصادر وتطويرها واستخدامها وادارتها وتقويمها من اجل التعلم، وهو الأساس في تطوير التعليم والمجال الرئيسي لتقنيات التعليم وبالتالي هو أساس العملية التعليمية . ويكون التطوير التعليمي (البناء) مرحلة من مراحل عملية التصميم التعليمي وجزءٌ منه .
    وبناءً عليه نستطيع القول أن كل عملية تصميم تعليمي يجب أن تحتوي على تطوير .
    ثانياً : التصميم كمرحلة من مراحل التصميم التعليمي : يتم فيها التخطيط والبناء، ويكون التطوير هنا مرادفاً للبناء ويعتبر مكمّلاً للتصميم ويرتبط بالإجراءات التنفيذية لعملية التصميم التعليمي .
    وبناءً على ذلك نستطيع القول أن كل عملية تطويرتعليمي يجب أن يسبقها تصميم .

    ردحذف
    الردود
    1. تمام العنزي
      الفرق بين التصميم التعليمي والتطوير التعليمي :
      Instructional Design & Instructional Development

      عند الحديث عن التصميم التعليم لا يمكن إغفال الإشارة إلي مفهوم آخر أكثر ارتباطاً به وهو التطوير التعليمي لأنهما عمليتان متفاعلتان ومتكاملتان ، ولا يحل أحدهما محل آخر ، ويمكن تحديد ملامح كل عملية على النحو التالي ( جاستفسون ، ويراتش ، 1997م،ص10،محمد خميس،2003،ص10، طارق حجازي ،2005،ص46):
      عملية التصميم التعليمي متطلباتها التمكن من المبادئ والأسس والمعايير التربوية والسيكولوجية والفنية
      عملية التطوير التعليمي متطلباتها مواد إنتاج ــ أدوات ـ ـمعامل ــ مستلزمات مادية ــ مهارات وأدوات تقوميه
      عملية التصميم التعليمي طبيعتها عملية تخطيطية فكرية بالدرجة الأولى
      عملية التطوير التعليمي طبيعتها عملية إجرائية تنفيذية إنتاجية
      عملية التصميم التعليمي أهميتها حلقة وصل بين النظريات و التطبيقات
      عملية التطوير التعليمي أهميتها يرتبط بالإجراءات التنفيذية لعمليات الإنتاج والتقويم
      عملية التصميم التعليمي وقت البدء فيها بعد عملية التحليل وقبل التطوير
      عملية التطوير التعليمي وقت البدء فيه بعد عملية التصميم وقبل عملية التنفيذ
      عملية التصميم التعليمي ابرز مرتكزاته
      أسلوب أو مدخل النظم (خطوات منهجية متتابعة محددة تتضمن بالضرورة التقويم البنائي والتغذية المرتدة )
      عملية التطوير التعليمي ابرز مرتكزاته أسلوب أو مدخل النظم وخطوات منهجية متتابعة ومحددة تتضمن بالضرورة التقويم البنائي والتغذية المرتدة
      عملية التصميم التعليمي أبرز مخرجاتها مخططات مفاهيمية مكتوبة أو مرسومة مدعومة بشرح وتعليق لفظي لتحديد المواصفات الفنية والتربوية للمنتج التعليمي (مصدر التعلم)
      عملية التطوير التعليمي
      أبرز مخرجاتها منتوجات ونظم تعليمية متكاملة تصلح كمصادر للتعلم في المجال التعليمي

      حذف
  29. التصميم التعليمي إحدى العمليات الرئيسة لتكنولوجيا التعليم وقد يكون
    مرحلة من مراحل التصميم التعليمي
    مفهوم التصميم التعليمي
    مدخل منظومى لتخطيط وتطوير وتقييم وإدارة العملية التعليمية بفاعلية،
    ~التصميم التعليمي هو عملية تخطيط وتحتاج معرفة الاسس التربوية والنفسية
    ~التطوير التعليمي اشمل من التصميم التعليمي
    ~لان التصميم التعليمي يعد مرحله واحده من التطوير الذي يكون فيه الاجراءات التنفيذيه لعمليات الانتاج والتقويم
    ~والتطوير يأتي بعد مرحلة التصميم
    وبالتالي نقول التصميم والتطوير عمليتان متكاملاتان لانه لايمكن الاستغناء عنهما وكلاهما يتبعان خطوات منهجية في التخطيط والتنفيذ

    ردحذف
  30. التطوير اشمل من التصميم فانت لا يمكن ان تطور (تنتج) دون ان تصمم. ةفي عملية التصميم التعليمي, تجد ان مرحلة التصميم تسبقل مرحلة التطوير. وارجو ان لا ننشغل بهذه التفاصيل فالمهم ان نعرف ان تقنية التعليم كعملية هي عملية تصميم التعليم, واذا اعتبرنا تقنية التعليم عتاد وبرامج تصبح منظومة فرعية للتصميم التعليمي, واذا اعتبرناها عملية يصبح التصميم التعليمي منظومة فرعية لتقنية التعليم.
    -عبير سليمان المشعل

    ردحذف
  31. kيستخدم مصطلحا التطوير التعليمي و التصميم التعليمي بشكل تبادلي وفي السنوات الأخيرة شاع استخدام مصطلح التصميم التعليمي بشكل واسع .( جاستفسون و برانش ، 2003 م ، ص 8 )
    فالتصميم التعليمي يمثل إحدى وظائف التطوير التعليمي ، و يؤدي التصميم التعليمي دور حلقة الوصل بين نظرية التعلم و التطبيق التربوي ، و عن طريقه يمكن تحديد مواصفات السلوك التدريسي لتحقيق النواتج المرغوبة .( الموسى و المبارك ، 1425 ه ، ص 135 )
    عرفت جمعية الاتصالات التربوية و التقنية ( AECT ) التطوير التعليمي بأنه : أسلوب نظم لتصميم نظم تعليمية كاملة و إنتاجها و استخدامها ، و يشمل ذلك جميع المكونات المناسبة و أنماط الإدارة لاستخدامها .
    فالتطوير التعليمي أكبر من تطوير المنتج التعليمي ؛ الذي يركز على منتجات منفصلة ، كما أنو أكبر من التصميم التعليمي الذي يمثل مرحلة واحدة فقط من التطوير التعليمي .
    وبهذا فإن التطوير التعليمي أكثر شمولاً بكثير من الأنشطة المرتبطة بإعداد درس ما او التقرير الآني للاستراتيجيات التعليمية او تسلسل المحتوى او توفير عوامل الحافز او تقرير تصرفات المتعلم و كثيرا ما تسمى هذه النشاطات بالتصميم التعليمي . (جاستفسون و برانش ، 2003 م ، ص 9 )
    و يشمل التطوير خمس نشاطات على الأقل كما يلي :
    1. تحليل الموقف و حاجات المتعلم .
    2. تصميم مجموعة من المواصفات الخاصة ببيئة تعلم تتسم بالفاعلية و الكفاءة .
    3. تطوير جميع مواد المتعلم و الإدارة .
    4. تقويم نتائج التطوير تكوينياً و إجمالياً .
    5. نشر النظام التعليمي و مراقبته في مواقف متنوعة . ) kamlah alamri

    ردحذف
  32. الفرق بين التصميم والتطوير التعليمي
    شريفه القرني .. شعبه ج
    بالرجوع للمراجع مثل : أساسيات في تصميم التعليم لأحمد منصور والحيلة في كتابه : تقنيات التعليم بين النظرية والتطبيق ظهر لنا ان التصميم التعليمي هو علم من العلوم الحديثة و له وظيفة أساسية يهتم بها وهي عملية التخطيط إعتماداً على مجموعة من النماذج سواء على المستوى المصغر أو المستوى المكبر .
    اما عملية التطويرفهي أعم وأشمل من التصميم، لأن التدريس هو جزء من التطوير.
    فالتطوير يشمل العملية التربوية بأكملها، فهو نظام رئيس بينما تصميم التدريس نظام فرعي من هذا النظام الرئيسي، كما أن تكنولوجيا التربية أو تكنولوجيا التعليم هي نظام رئيس وتكنولوجيا التدريس هي نظام فرعي من هذا النظام الرئيس.
    كما ان سرايا في كتابه (تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم) عام ٢٠٠٨ م وضع لهذا الاختلاف خمسة مجالات للتفريق بينهما من حيث الطبيعة والأدوات والمتطلبات والاجراءات والنتائج .
    رأي الدارسة : وبالمناقشة مع المتخصصين في مجال التصميم للمناهج تبين أن التصميم عملية تستهدف تنظيم الموقف التعليمى بمدخلاته وعملياته ونواتجه، والتصور الاستشرافى ﻷمثل آليات التنفيذ.
    أما تطوير التعليم فهى عملية تستهدف الرقى بالواقع إلى آفاق جديدة تحقق الطموحات المأمولة على ضوء استقراء تطلعات المجتمع، وتلافى سلبيات الممارسات الآنية.

    ردحذف
  33. بسم الله الرحمن الرحيم..
    التصميم التعليمي والتطوير التعليمي عمليتان متكاملتان بينهما تفاعل مستمر أي خلل في إحدهما فهو بلا شك يؤثر في الأخر.
    اذاً مالفرق بينهما؟.. وأيهما أشمل؟
    التصميم التعليمي حسب ماذكر قطامي(2000م) بأنه: "العملية المنهجية في ترجمة المبادىء النظرية لعملية التعليم والتعلم, إلى محددات للنشاطات والمواد التعليمية".
    اما التطوير التعليمي أتفق مع زميلاتي اللاتي ذكرن تعريف جمعية الاتصالات التربوية و التقنية ( AECT ) بأنه: "أسلوب نظم لتصميم نظم تعليمية كاملة و إنتاجها و استخدامها ، و يشمل ذلك جميع المكونات المناسبة و أنماط الإدارة لاستخدامها".
    من خلال التعريفات السابقة نلاحظ ما يلي:
    1/ التصميم التعليمي إطار نظري نموذجي يتضمن مواصفات تخطيطية تهدف الى تحديد نتاجات تعليمية مرغوب فيها. أي انه عملية منهجية تُحدد بأطر مرجعية لحل ومعالجة مشكلة تعليمية.
    2/ التطوير التعليمي عملية تتضمن الاجراءات التنفيذية اللازمة لتحويل المواصفات التخطيطية الى مصادر تعلم. اي انه عملية تُعنى بتحويل مواصفات التصميم التعليمي إلى نتاجات مادية ملموسة.
    نستخلص من ذلك.. أن التطوير التعليمي أشمل وأوسع من التصميم التعليمي؛ فلا يمكن أن تتم عملية التطوير دون أن تسبقها عملية التصميم.

    ردحذف
  34. نستطيع القول أن كل عملية تطوير تعليمي يجب أن يسبقها تصميم ..ففي عملية التصميم التعليمي, تجد ان مرحلة التصميم تسبق مرحلة التطوير .. و التطوير اشمل من التصميم فانت لا يمكن ان تطور (تنتج) دون ان تصمم..
    تهاني العسيري

    ردحذف
  35. سبق أن كتبت تعليقا هنا وللأسف لم أجده، وأعيد التعليق الآن ولكن بعد إجابة الدكتورة خلود على السؤال:
    _أيهما اشمل التطوير أو التصميم؟
    في بداية السبعينات ظهرت حركة التطوير التعليمي ثم مفهوم التصميم التعليمي وتصميم التدريس وتصميم المنتجات.
    فصار التصميم جزء من التطوير.
    لا يمكن ان يكون تصميم بدون تطوير والعكس صحيح أي أن العمليتان متوازيتان.
    التصميم التعليمي مهما كبرت مستوياته يظل جزءا من التطوير:
    -تصميم درس مستوى مصغر تصميم وليس تطوير
    -بيئة تعليمية (نظام تعليمي متكامل) مستوى مكبر تطوير وليس تصميم
    كليهما يقعان تحت التصميم التعليمي، والتصميم خطوة من التطوير.
    التطوير عملية البناء وليست عملية التحسين.
    نماذج التطوير: التحسين أو التقويم.
    التطوير/عملية بناء من ضمن عمليات التصميم.
    التصميم/وضع المواصفات على الورق.



    ردحذف
  36. هل التصميم والتطوير مترادفان أم التطوير أشمل من التصميم أو العكس التصميم أشمل من التطوير؟
    أولا: التطوير التعليمي بمعنى البناء
    التصميم التعليمي: تعريف (سميث وراغن ،2012، 31) للتصميم التعليمي
    هو سلسلة العمليات المنهجية التي تترجم مبادئ التعلم والتعليم إلى خطط عملية لتطوير المواد التعليمية والأنشطة ومصادر المعلومات والتقويم"
    التصميم: وضع مواصفات حل المشكلات على شكل مخطط.
    التطوير: تحويل تلك المواصفات التي تم وضعها خلال خطوة التصميم إلى منتج حقيقي.
    نقصد بالتطوير: تحويل المواصفات إلى منتج حقيقي.
    وبالتالي: التصميم التعليمي أشمل من التطوير.
    بعد التأمل في خطوات التصميم التعليمي نلحظ أن التطوير جزء من التصميم التعليمي
    ثانيا: إذا كان المقصود بالتطوير التحسين
    (جاستفسون، برانش،2003) إن أحد المشكلات المزعجة في مجال تقنية التربية هي عدم الاتساق في استخدام المصطلحات الفنية. مصطلح التطوير التعليمي ليس استثناء.
    تستخدم سيلز وريتشي مصطلح تصميم النظم التعليمية، بدلا من مصطلح (التطوير التعليمي) وتعرفانه بأنه: إجراء منظم يشمل خطوات تحليل التعليم وتصميمه وتطويره وتنفيذه وتقويمه.
    إن تعريفهما مشابه للطريقة التي عرفت بها لجنة جمعية الاتصالات التربوية والتقنية (AECT) التي رأسها كينيث سلبر وريتشي التطوير التعليمي قبل عقدين من تعريف سيلز وريتشي، تعريف اللجنة المذكورة للتطوير التعليمي كان:
    أسلوب نظم لتصميم نظم تعليمية كاملة وانتاجها واستخدامها، ويشمل ذلك جميع المكونات المناسبة وأنماط الإدارة لاستخدامها.
    التطوير التعليمي أكبر من تطوير المنتج التعليمي، الذي يركز على منتجات منفصلة، كما أنه أكبر من التصميم التعليمي الذي يمثل مرحلة واحدة فقط من التطوير التعليمي.

    في الشكل التالي جمع التطوير بنوعيه:
    البناء(تطوير)، والتحسين(تنقيح)

    جاستفستون، كنت وبرانش، روبرت (2003م): استعراض نماذج التطوير التعليمي، مكتبة العبيكان، الرياض، ط3


    ردحذف